قال الذهبي ـ رحمه الله في “الموقظة” (ص: ) ـ :
والحُفَّاظُ طبقات:
-
في ذِرْوَتِها: أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ.
-
وفي التابعين كـ : ابنِ المسيَّب.
-
وفي صِغارِهم كـ: الزُّهريّ.
-
وفي أتباعِهم كـ: سفيان، وشعبة، ومالك. ثم :
-
ابن المبارك، ويحيى بن سعيد، ووكيع، وابن مهدي. ثم:
-
كأصحابِ هؤلاء، كـ: ابن المَدِيني، وابن مَعِين، وأحمد، وإسحاق، وخَلْق. ثم:
-
البخاريّ، وأبي زُرْعَة، وأبي حاتم، وأبي داود، ومُسْلِم. ثم:
-
النَّسائيّ، وموسى بن هارون، وصالح جَزَرَة، وابن خُزَيمة. ثم:
-
ابن الشَّرْقي. ومِمَّن يُوصَفُ بالحفظ والإتقانِ، جماعةٌ من الصحابة والتابعين. ثم:
-
عُبَيد الله بن عمر، وابن عَوْن، ومِسْعَر. ثم:
-
زائدة، واللَّيث، وحمَّاد بن زيد. ثم:
-
يزيد بن هارون، وأبو أسامة، وابن وهب. ثم:
-
أبو خيثمة، وأبو بكر بن أبي شيبة، وابن نُمَير، وأحمد بن صالح. ثم:
-
عَبَّاس الدُّوْرِي، وابن وارَهْ، والترمذيّ، وأحمد بن أبي خَيْثَمة، وعبد الله بن أحمد. ثم:
-
ابنُ صاعِد، وابن زياد النيسابوريّ، وابن جَوْصَا، وابن الأَخْرَم. ثم:
-
أبو بكر الإسماعيليّ، وابن عَدِيّ، وأبو أحمد الحاكم. ثم:
-
ابن مَنْدَه، ونحوه. ثم:
-
الَبرْقَانيّ، وأبو حازم العَبْدَوِيّ. ثم:
-
البيهقيّ، وابن عبد البَرّ. ثم:
-
الحُمَيديّ، وابن طَاهِر. ثم:
-
السِّلَفِيّ، وابن السَّمْعاني. ثم:
-
عبد القادر، والحازميّ. ثم:
-
الحافظ الضياء، وابن سيّد الناس خطيب تونس. ثم:
-
حفيده حافظ وقتِه أبو الفتح.