-
الكِرْخِي: خطأ.
صوابه: الكَرْخِي.
قال ابن الأثير في “اللباب في تهذيب الأنساب”(3/91): الكِرخي بفتح أولها ـ يعني الكاف ـ وسكون الراء، وفي خاء معجمة، هذه النسبة إلى (الكَرْخ)، وهو عدة مواضع.
-
المَنَاوي: خطأ.
صوابه: المُنَاوِي.
قال السيوطي في “لب الألباب في تحرير الأنساب” (1/353): المُنَاوي: بالضم إلى (مُنْية) بني خصيب، بلد بصعيد مصر.
-
الآمُدِي: خطأ.
صوابه: الآمِدي.
قال السمعاني في “الأنساب”- تحقيق المعلمي- (ص83): الآمِدِي: بمد الآلف وكسر الميم، وفي آخرها الدال المهملة، هذه النسبة إلى (آمِد)، وهي بليدة قديمة حصينة حسنة البناء من الجزيرة من ديار بكر خرج منها جماعة من العلماء في كل فن.
-
السُبُكِي: خطأ.
صوابه: السُبْكِي.
قال السيوطي في “لب الألباب” (1/133): السُبْكِي: بالضم والسكون إلى (سُبْك)، قرية بمصر.
-
البُلْقِيني: خطأ.
صوابه: البُلْقَيْنِي.
قال المعلمي في “تحقيقه لكتاب الأنساب للسمعاني”(3/317): قال في التوضيح: البُلْقَيْنِي: بضم أوله ـ يعني الباء ـ وسكون اللام وفتح القاف وسكون المثناة تحت، وكسر النون. نسبة إلى (بُلْقَيْن)، من قرى مصر، منها شيخنا شيخ الإسلام مجتهد العصر نادرة الوقت: سراج الدين أبو حفص عمر بن رسلان.
-
الدَّيْنُورِي: خطأ.
صوابه: الدِّيْنَوَرِي.
قال ابن الأثير في “اللباب في تهذيب الأنساب” (1/536): الدِّيْنَوَرِي: بكسر الدال المهملة، وسكون الياء آخر الحروف، وفتح النون والواو، وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى (الدِّينَوَر)، وهي بلدة من بلد الجبل عند قَرْمِيسِين، ينسب إليها جماعة من العلماء.
أما السيوطي في “لب اللباب” فقال: الدَّيْنِِوِري، بفتح أوله والنون وراء إلى (الدَّيْنَوَر) من بلاد الجبل.
-
الخِرْقِي: خطأ.
صوابه: الخِرَقِي.
قال في “موسوعة الأعلام” (وزارة الأوقاف المصرية): الخِرَقِي: نسبة إلى بيع الخِرَق.
قال ابن جبرين في تحقيقه لشرح الزركشي: أما نسبته (أي الخِرَقِي) فتتفق المراجع على أنها نسبة إلى حرفة بيع الخِرَق، بكسر الخاء وفتح الراء وهي الثياب والقمشة، ذكر معنى ذلك ابن الأثير في كتاب اللباب، فقال: هذه النسبة إلى بيع الخرق والثياب.
-
الزَّرْكَلِي: خطأ
صوابه: الزِّرِكْلِي.كذا ضبط على طرة كتاب الأعلام.
-
الكُشْمَيْهَني.
قال السمعاني في الأنساب ـ تحقيق المعلمي ـ: بضم الكاف وسكون الشين المعجمة وكسر الميم وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفتح الهاء وفي آخرها النون.
هذه النسبة إلى قرية من قرى مرو على خمسة فراسخ منها.
وقال ياقوت الحموي: وفتح الميم. وقال السيوطي في “لب اللباب في تحرير الأنساب”: الكُشْمِيهَني، بالضم والسكون والكسر وتحتية وفتح الهاء ونون إلى (كشمين) قرية بمرو. وكذا ضبطها ابن الأثير في “اللباب في تهذيب الأنساب”.
-
المازِرِي.